الطريقة الشاذلية العمرانيةبسوهاج ساقلتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة للتصوف - شريعة -حقيقة - علوم روحانية - قصائد - احاديث دينية واشعار شاذلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تابع معنى الذكر وحلقات الذكر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تابع معنى الذكر وحلقات الذكر Empty تابع معنى الذكر وحلقات الذكر الجمعة نوفمبر 19, 2010 10:32 pm

الشاذلى يسين

الشاذلى يسين

ذكر الجماعة :
واستناد في الثاني ( الرفقة والجماعة ) إلي قوله عليه الصلاة والسلام (لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالي من صلاة الغداة حتي تطلع الشمس أحب إلي منأن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالي من صلاة العصر حتي تغرب الشمس أحب إلي من أعتق أربعة) أخرجه أبو داود وقوله عليه الصلاة والسلام (لا يقعد قوم يذكرون الله تعالي إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيما عنده )أخرجه مسلم والترمزي وقوله عليه الصلاة والسلام ( يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بى وأنا معه إذا ذكرني ،فأن ذكرني في نفسه وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه وإن تقرب إلي شبرا تقربة اليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت اليه باعا وأن أتانى يمشي أتيته هرولة) أخرجه الشيخان والترمذي وقوله صلي الله عليه وسلم (ان لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فاذا وجدوا قوما يذكرون الله تعالي تنادوا هلموا الي حاجتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلي سماء الدنيا فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم ما يقول عبادي . فيقولون . يسبحونك ويكبرونك . ويحمدونك . ويمجدونك . قال فيقول .هل رأوني . فيقولون .لا فيقول كيف لو رأوني لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وأكثر لل تسبيحا . قال فيقول فما يسألون ؟ فيقولون يسألون الجنة فيقول هل رأوها ؟ فيقولون لا . يارب فيقول كيف لو رأوها فيقولون . لو رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة . قال فم يتعوذون ؟ فيقولون يعتوذون من النار فيقول هل رأوها . فيقولون . لا يارب . فيقول كيف لو رأوها ؟ فيقولون لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة. قال فيقول أشهدكم اني قد غفرت لهم .قال فيقول ملك منهم ، فيهم فلان خطاء ليس منهم انما مر لحاجة فجلس . فيقول قد غفرت له وهم القوم لا يشقي جليسهم )
مراد الحديث
والمراد انهم يلتمسون أهل الذكر في الأمكنة التي يليق أن يذكر الله فيها وهذه الاحاديث الصحيحة مع إثباتها مشروعية الجماعة وفضلها في الذكر تثبت مشروعية الجهر وفضله فيه لأنه هو الذي صيرهم جماعة كما هو المعهود لغة وعرفا إذ مع الأسرار فى الذكر يكونون فرادي وان جمعهم مكان واحد
الإخفاء والإظهار:-
وفصل بعضهم فقال الإخفاء أفضل عند خوف الرياء و الإظهار أفضل عند عدم خوفه وأولى من هذا التفضيل ما قبل ان القول بتقديم الإخفاء علي الجهر فيما إذا خيف الرياء أو كان فى الجهر تشويش على نحو مصل أو نائم أو قرئ أو مشتغل بعلم شرعي وبتقديم الجهر على الخفاء فيما إذا خلا عن ذلك وكان فيه قصد تعليم جاهل أو نحو نعاس أو كسل عن الداعى نفسه أو إدخال سرور على قلب مؤمن أو تنفير مبتدع عن بدعته أو نحو ذلك وقدسن الشافعية (وغيرهم) الجهر بآمين بعد الفاتحة وهى دعاء ويجهر بها الإمام والمأموم عندهم .
وفرق بعضهم بين رفع الصوت جدا كما يفعله المؤذنون فى الدعاء على المآذن وبين رفعه بحيث يسمعه من عنده (راجع تفسير الالوسي لآية الدعاء المذكورة)
وبالتأمل فى عموم الآيات و الأحاديث السابقة وفيما نقله الالوسي في الدعاء تعلم أنه لا وجه للقول بكراهة الجهر بالذكر إذا خلا عن الموانع الشرعية ولم يكن فية إخلال بشئ من آدابه المعروفة
﴿الذكر والصلاة علي النبى صلي الله علية وسلم والاستغفار والبكاء فى التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير﴾
عن أبي عبد الله عليه السلام .قال التفت رسول الله صلي الله علية وسلم إلي أصحابه فقال : اتخذوا جٌنناَ فقالوا: يا رسول الله من عدوا أظلنا ؟ قال : لا، ولكن من النار ، قولوا Sad سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر)
وعنه ( على رضى الله عنه ) قال : قال رسول الله صلي الله علية وسلم :أكثروا من (سبحان الله والحمد لله ولا آله إلا الله والله أكبر) فأنهن يأتين يوم القيامة لهن مقدمات ومؤخرات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات.
عن أبى بصير ، عن أبى عبد الله (رضي الله عنه ) قال : أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال لأصحابه ذات يوم : أرأيتم لو جمعتم ما عندكم من الثياب والآنية ثم وضعتم بعضه على بعض أكنتم قرونه يبلغ السماء؟ فقالوا لا يا رسول الله فقال :أفلا أدلكم على شيء أصله فى الأرض وفرعه فى السماء ؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال : يقول أحمدكم إذا فرغ من صلاة الفريضة (سبحان الله والحمد لله ولا آله إلا الله والله أكبر) ثلاثين مرة فأن أصلهن فى الارض وفرعهن فى السماء ، وهن يدفعن الهدم والحرق والغرق والتردي فى البئر وأكل السبع وميتة السوء والبلية التي تنزل من السماء على العبد فى ذلك اليوم ومن الباقيات [الصالحات] .
عن أبى عبد الله ، عن آبائه (رضي الله عنهم) قال قال رسول الله صلي الله علية وسلم : أربع من كن فيه كتبه الله من أهل الجنة : من كان عصمته شهادة أن لا آله إلا الله ومن إذا أنعم الله عليه النعمة قال Sadالحمد لله) ، ومن إذا أصاب ذنبا قال : " أستغفر الله " ، ومن إذا أصابته مصيبة قال : " إنا لله وإنا آله راجعون "
عن أبى عبد الله ، عن آبائه (رضي الله عنهم) عن النبى صلي الله علية وسلم قال : جاء الفقراء إلى رسول الله صلي الله علية وسلم فقالوا يا رسول الله إن للأغنياء ما يعتقون وليس لنا ولهم ما يحجون وليس لنا ، ولهم ما يتصدقون وليس لنا ، ولهم ما يجاهدون وليس لنا ، فقال صلي الله علية وسلم :من كبر الله مائة مرة كان أفضل من عتق مائة رقبة ، ومن سبح الله مائة مرة كان أفض من سياق مائة بدنه ، من حمد الله مائة مرة كان أفضل من حملان مائة فرس فى سبيل الله بسروجها ولجمها وركبها، ومن قال : لا آله إلا الله مائة مرة كان أفض الناس عملا فى ذلك اليوم الا من ذاد ، قال : فبلغ ذلك الأغنياء فصنعوه ، قال : فعاد الفقراء إلي النبى صلي الله علية وسلم فقالوا : يا رسول الله قد بلغ الأغنياء ما قلت فصنعوه قال Sadذلك فضل الله يؤتيه من يشاء).
وقال صلي الله علية وسلم : لأن أقول " سبحان الله والحمد لله ولا آله إلا الله والله أكبر " أحب إلى مما طلعت عليه الشمس .
﴿في التحميد﴾
عن عبد الله قال : كان رسول الله صلي الله علية وسلم إذا أصبح يحمد الله ثلاثمائة وستين مرة عدد عروق الجسد ، يقول " الحمد لله كثيرا على كل حال "
وفى حديث آخر : وإذا أمسى قال مثل ذلك . قال النبى صلي الله علية وسلم :أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله فى السراء والضراء وقال الصادق صلي الله علية وسلم :شكر كل نعمة وان عظمت أن يحمد اللة
وعنه قال: ما أنعم الله على عبد مؤمن نعمة بلغت ما بلغت فحمد الله عليها الا كان حمد الله أفضل وأوزن وأعظم من تلك النعمة.
نفرت بغلة لأبى جعفر (على رضى الله عنه) فيما بين مكة والمدنية. فقال : لئن ودّها الله على لا شكرنّة حق . شكره فلما أخذها قال الحمد لله رب العالمين . (ثلاث مرات) ثم قال شكرا لله (ثلاث) عن أبي حمزة عنه علية السلام قال : أنبئك بحمد يضربك من كل حمد ، قلت له ما معنى يضربك ؟ قال يكفيك ، قلت : بلى، قال (قل) (اللهم لك الحمد بمحامدك كلها على جميع نعمك كلها حتى ينتهي الحمد إلي ما تحبه وترضى) عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من قال : أربع مرات إذا أصبح (الحمد لله رب العالمين ) فقد أدى شكر يومه ، ومن قالها إذا أمسى فقد أدى شكر ليلته.عن زيد الشحام عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من قال : الحمد لله كما هو أهله، شغل كتاب السماء ، قلت : وكيف يشغل كتاب السماء ؟ قال يقولون : اللهم إنا لا نعلم الغيب ، فقال أكتبوها كما قالها عبدي وعلي ثوابها 0 عن أبي عبد الله (على رضى الله عنه) قال رسول الله صلي الله علية وسلم من قال (الحمد لله بمحامده كلها ما علمنا منها وما لم نعلم على كل حال حمدا يوازي نعمه ويكافئ مزيد ه علي وعلى جميع خلقه ) قال الله تبارك وتعالى بالغ عبدي في رضاي وأنا مبلغ عبدي رضاه من الجنة.
وقال : جاء رجل إلى أبي عبد الله فقال : جعلت فداك إني شيخ كبير فعلمني دعاءا َ جامعا؟ فقال : احمد الله فانك اذا حمدت الله لم يبق مصلٍ إلا دعا لك ، يعنى قولهم : (سمع الله لمن حمده )

http://httwwwgeocitieselshzlyyasen.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى